SHOOFEE.COM Rotating Header Image

Swiss International Air Lines   

Posts under ‘آخر الأخبار’

طابع بريد تذكاري لقناة السويس الجديدة

طابع بريد تذكاري لقناة السويس الجديدة

طابع بريد تذكاري لقناة السويس الجديدة

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 04:59 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

بعد 59 عاما على إصدار طابع بريد عند تأميم قناة السويس، تم تدشين طابع بريد بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة الخميس القادم.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، الاثنين، أن إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء دشن طابع البريد بحضور خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد.

وقال نجم في البيان إن الطابع الجديد يحمل صورة سفينتين متقابلتين في القناتين القديمة والجديدة وبينهما مفتاح الحياة "عنخ" في مصر القديمة وسنابل قمح تتجه نحو الشمس "وترمز إلى النماء والخير الذي سيعود على المنطقة والشعب المصري".

وأضاف أن الطابع الذي يحمل عناصر من الحضارة المصرية مثل الأهرام "يأتي في إطار تخليد ذكرى هذا الحدث التاريخي الهام من عمر الوطن".

وكانت مصر قد أصدرت عند تأميم القناة يوم 26 يوليو 1956 طابع بريد قيمته 10 مليمات رسمت عليه سفينة تتوسط قناة السويس بجوار جملة "تأميم شركة قناة السويس- ضمان حرية الملاحة"، وفي أعلى الطابع رسم العلم المصري ذو الهلال وبداخله 3 نجوم وكلمة (مصر) بالعربية والفرنسية EGYPTE .

وحظيت قناة السويس بطوابع أخرى في مناسبات تالية ومنها طابع عام 1969 بمناسبة مرور 100 عام على افتتاح القناة وكتب عليه "الجمهورية العربية المتحدة 1969- الذكرى المئوية لافتتاح القناة" وطابع ثمنه 30 مليما بمناسبة إعادة افتتاح القناة عام 1975 وطابع عام 1994 وثمنه 15 قرشا بمناسبة مرور 125 عاما على افتتاح القناة.

وقال الصغير في البيان إن الطابع الجديد صممه أشرف زكي الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان واختير بعد فوزه في مسابقة بين الفنانين التشكيليين.

عقوبات أميركية جديدة على حكومة سوريا

عقوبات أميركية جديدة على حكومة سوريا

آثار قصف البراميل المتفجرة على عربين بريف دمشق - أرشيفية

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 04:30 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها أدرجت على قائمتها السوداء "شبكة دولية" بتهمة تسهيل توريد محروقات للنظام السوري في انتهاك للعقوبات الأميركية المفروضة على دمشق.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن العقوبات الجديدة تستهدف 4 أفراد و7 شركات متهمة بمساعدة نظام الرئيس بشار الأسد على "الاستمرار في إذكاء النزاع في سوريا".

وأوضح البيان أن وزارة الخزانة حددت هويات 7 سفن تنتمي إلى الشركات المدرجة على قائمة العقوبات، مما يعني أن هذه السفن وسائر الأصول التي تملكها هذه الشركات وكذلك الأفراد الأربعة المستهدفون بالعقوبات، أصبحت قابلة للمصادرة في حال وجدت في الأراضي الأميركية أو كانت بحوزة مواطنين أميركيين ماديين أو معنويين.

ونقل البيان عن نائب وزير الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب، آدم زوبين، قوله إن "وزارة الخزانة ستواصل استخدام أدواتها المالية القوية لإضعاف شبكة الدعم للأسد".

كما اعلنت الوزارة، الاثنين، أنها أضافت 6 مؤسسات عامة سورية إلى قائمة العقوبات.

وزادت الدول الغربية عقوباتها على النظام السوري، الذي تتهمه باللجوء إلى الحديد والنار لقمع انتفاضة سلمية قامت في وجهه في مارس 2011 وتحولت على مر السنين إلى نزاع مسلح معقد يمتد على امتداد الجغرافيا السورية.

إسرائيل تعتقل زعيم مجموعة يهودية متطرفة

إسرائيل تعتقل زعيم مجموعة يهودية متطرفة

عناصر من الشرطة الإسرائيلية - أرشيفية

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 05:10 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أنها اعتقلت، الاثنين، زعيم مجموعة يهودية متطرفة يدعى، مئير إتينغر، وهو أول شخص يتم اعتقاله منذ مقتل طفل فلسطيني حرقا الجمعة في الضفة الغربية المحتلة.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الوزير رياض المالكي قدم، الاثنين، إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، في مقر المحكمة في لاهاي، مذكرة بشأن مقتل الطفل علي دوابشة حرقا الجمعة في الضفة الغربية المحتلة بأيدي مستوطنين متطرفين.

وجاء في بيان صدر عن مكتب وزير الخارجية في رام الله أن الوزير "قدم إلى المدعية العامة مذكرة حول الهجوم الإرهابي ضد عائلة دوابشة بشكل خاص، وإرهاب المستوطنين بشكل عام".

وقال متحدث باسم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، الشين بيت: "تم اعتقال مئير إتينغر في صفد شمالي إسرائيل بسبب أنشطته داخل منظمة يهودية متطرفة".

وأكدت متحدثة باسم الشرطة أن إتينغر البالغ 20 عاما اعتقل "لجرائم ذات دافع قومي" من دون أن توضح ما إذا كان يشتبه بضلوعه المباشر في جريمة الجمعة أو أن الأمر يتصل بمشاركته في أعمال عنف عنصرية أخرى.

وأوضحت الشرطة أنه سيمثل الثلاثاء أمام محكمة لتمديد اعتقاله.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنه يشتبه خصوصا بأنه تزعم مجموعة مسؤولة عن إحراق كنيسة الخبز والسمك قرب بحيرة طبرية في 18 يونيو الماضي.

ومئير إتينغر هو حفيد الحاخام مئير كاهانا، الذي أسس حركة كاخ العنصرية المناهضة للعرب والذي اغتيل العام 1990.

ليبيا تحذر من انتشار الأمراض ببنغازي

ليبيا تحذر من انتشار الأمراض ببنغازي

مواجهات شبه يوميه تشهدها بنغازي

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 03:22 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

حذرت السلطات الليبية، الاثنين، من احتمال انتشار أمراض في بنغازي بشرق البلاد بسبب لحوم مستوردة تركت تتعفن لأشهر في حاويات بالميناء التجاري المغلق بالمدينة.

وتشهد ثاني أكبر مدينة في ليبيا قتالا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية للحكومة الرسمية، التي مقرها شرق البلاد، وجماعات متشددة ضمن الفوضى التي لا تزال تعصف بالبلد المنتج للنفط بعد 4 سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

وجرى تخزين لحوم وخضراوات ومنتجات ألبان مستوردة في حاويات في الميناء منذ إغلاقه في نوفمبر عندما وصل القتال إلى منطقة وسط المدينة.

ولم يتم تسليم أي من تلك الحاويات إلى الزبائن، وقال مسؤولون إن عمال الميناء قاموا بتخزين جزء من الشحنات في مبردات لكنها توقفت عن العمل بسبب انقطاعات يومية للكهرباء، وأصبحت الرائحة العفنة سيئة حتى إنها وصلت إلى أنوف سكان يقيمون خارج منطقة الميناء.             

وقال عوض القويري وهو مسؤول بقطاع الصحة في بنغازي: "يوجد عدد كبير من الحاويات مملوءة بالدجاج أو اللحوم أو أغذية أخرى"، وأضاف أن الأمراض ستنتشر إذا لم يتم إعدام تلك الأغذية.

وعطل القتال واردات القمح والسلع الغذائية إلى شرق ليبيا، مما أجبر المستوردين على جلب الأغذية عبر مصر أو طبرق وهو ميناء صغير في شرق البلاد.    

وقال مسؤولون إن بعض منشآت تخزين اللحوم في المدينة توقفت عن العمل بعد انقطاع الكهرباء لمدة 26 ساعة منذ يوم الأحد.

وقال متحدث باسم شركة الكهرباء التابعة للدولة إن الشبكة توشك على الانهيار مع تعذر الوصول إلى بضع محطات للتوليد أصيبت بأضرار بسبب القتال.

العراق: أكثر من 1500 مدرسة دمرت بالأنبار

العراق: أكثر من 1500 مدرسة دمرت بالأنبار

القوات العراقية تسعى لاستعادة السيطرة على الأنبار - أرشيفية

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 03:19 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن مسؤول عراقي، الاثنين، أن اكثر من 1500 مدرسة دمرت "جزئيا أو كليا" في محافظة الأنبار، كبرى المحافظات العراقية، مشيرا إلى أن غالبية هذه المدارس استهدفها بشكل مباشر "تنظيم الدولة" المتطرف.

وقال المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار، عيد عماش، إن "أكثر من 1500 مدرسة دمرت جزئيا أو كليا في محافظة الأنبار التي تمتد حدودها من الحدود مع سوريا غربا وحتى أبواب العاصمة بغداد شرقا، والتي شهدت معارك عنيفة منذ مطلع 2014 أي حتى ما قبل الهجوم الواسع النطاق الذي شنه داعش وسيطر فيه على أنحاء واسعة من البلاد.

وأوضح أن "غالبية هذه المدارس استهدفتها مباشرة الجماعات الإرهابية لداعش، وأن "البقية هي أماكن استخدمها داعش كقواعد وقد استهدفتها القوات العراقية والقوة الجوية للتحالف، أو إنها كانت ببساطة تقع في مناطق قتال".

وأكد المتحدث أنه "بعد أن نستعيد الأنبار من داعش سنحتاج إلى أموال طائلة وإلى سنتين ونصف على الأقل لإعادة إعمار وتأهيل هذه المدارس".

وبحسب الإحصاءات الأخيرة للأمم المتحدة فإن أكثر من 70% من الأطفال الذين هجروا من مناطقهم في العراق بسبب المعارك محرومون من التعليم.             

ويسيطر المتشددون على مناطق واسعة في محافظة الأنبار بينها مدن رئيسية مثل الرمادي والفلوجة، فيما تواصل قوات عراقية بدعم من التحالف الدولي تنفيذ عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على المحافظة.

وأعلنت القوات العراقية في 13 يوليو تكثيف عملياتها في الأنبار بهدف "تحرير" المحافظة بدعم من ضربات جوية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

اشتباكات بمعسكر العند.. وقتلى بتعز

اشتباكات بمعسكر العند.. وقتلى بتعز

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 03:07 بتوقیت أبوظبي

عدن - سكاي نيوز عربية

ذكرت مصادر أمنية يمنية لـ"سكاي نيوز عربية"، ليل الاثنين الثلاثاء، أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الموالي للشرعية والمقاومة الشعبية من جهة، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في معسكر العند المجاور لقاعدة العند الجوية بمحافظة لحج.

ودمر طيران التحالف العربي، دبابتين و4 مركبات عسكرية للحوثيين، في الجهة الجنوبية لقاعدة العند.

وتأتي هذه الاشتباكات في إطار سعي الجيش والمقاومة الشعبية للسيطرة على كامل ثكنة العند، والمؤلفة من المعسكر والقاعدة.

وكان قائد عملية استعادة قاعدة العند، اللواء فضل حسن، قد تحدث قائلا إن مقاتلي الجيش والمقاومة الشعبية، سيطروا على قاعدة العند الجوية، ويتقدمون باتجاه المعسكر غربي القاعدة، مضيفا أن عملية استعادة قاعدة العند بالكامل ستحسم قريبا.

وأكد حسن أن المقاومة الشعبية والجيش، أحكما السيطرة على البوابة الغربية ومطار القاعدة وبعض الأجزاء الجنوبية منها.

وكشف حسن أن القوات الحكومية والمقاومة أسرت 70 متمردا وقتلت 10 آخرين في المواجهات.

ويأتي استعادة القاعدة الجوية ودحر الميليشيات بعد أسابيع على تحرير محافظة عدن بدعم من ضربات التحالف العربي، الأمر الذي يشير إلى استمرار تقدم القوات الموالية لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وستواصل القوات الشرعية، وفق حسن، التقدم لاستكمال "تحرير" محافظتي لحج وأبين لفتح الطريق شمالا إلى مدينة تعز، حيث يتحصن الحوثيون المدعومون من إيران، وحلفائهم من أنصار صالح.

قتلى بتعز

وفي تعز، أفادت مصادرنا بمقتل مسلحين اثنين وإصابة 17 من الحوثيين وقوات صالح، فضلا عن مقتل 6 من مسلحي المقاومة الشعبية وإصابة آخرين، في مواجهات اندلعت في جبل صبر المطل على مدينة تعز، كما قتل 5 من الحوثيين، وأحد عناصر الجيش الوطني، في منطقة الضباب غربي المدينة.

في غضون ذلك، ألقى طيران التحالف بمنشورات على قرى ومديريات المناطق الحدودية، تدعو المواطنين إلى الخروج والابتعاد عن أماكن تواجد الحوثيين الذين يقومون بقصف الأراضي السعودية من تلك المناطق.

كما ألقى الطيران منشورات في منطقة شبيل وحي المصنع في مدينة عمران تدعوا المواطنين إلى مغادرة هذه الأماكن والتي تدار منها عمليات استهداف وقصف الأراضي السعودية وفيها مراكز وقيادات.

دراسة: بطارية الهاتف تهديد أمني جديد

دراسة: بطارية الهاتف تهديد أمني جديد

هاتف ذكي - أرشيفية

الثلاثاء 04 أغسطس, 2015 - 01:20 بتوقیت أبوظبي

أحمد فؤاد- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

كشف باحثون متخصصون في أمن المعلومات عن إمكانية استخدام بطاريات الهواتف الذكية في التجسس على المستخدمين وتعقب حركتهم من خلال شبكة الإنترنت، حتى وإن حرصوا على الالتزام بأدق تعليمات الحفاظ على الخصوصية.

واستعرض الباحثون في ورقتهم البحثية إمكانية استعمال برنامج بتقنية "إتش تي إم إل 5"، يستعمل في الأساس لتتعرف المواقع الإلكترونية على ما تبقى من طاقة في بطاريات الهواتف.

ولكن هذه المعلومات يمكن استعمال بشكل آخر بحيث تسمح بالتعرف على نوعية الهواتف نفسها ومراقبة حركة أصحابها عبر الإنترنت، بحسب تقارير متخصصة.

وما يزيد من خطورة هذا التهديد الكبير للخصوصية أن كل من المواقع الإلكترونية أو البرامج لا تحتاج في عملها لمعرفة ما تبقى من طاقة في البطارية إلى إذن أو تصريح من المستخدم نفسه، كما أن تقنيات التصفح السري عبر إخفاء الهوية لا يمكن أن تحد من خطورة الثغرات الأمنية المتعلقة بالبطارية.

وأوصى الباحثون لوكاس أونيجاك وغونيس أكار وكلود كاستالوتشيا وكلوديا دياز في ورقتهم البحثية بضرورة منح المستخدم على الأقل إمكانية إجبار المواقع على طلب إذنه أولا قبل معرفة وضعية البطارية، كما أوصوا بأهمية تعريف المستخدم ومنحه المزيد من المعلومات بشأن آلية عمل برامج التحقق من حالة البطارية.

فلسطين تتقدم بطلب انضمام للإنتربول

فلسطين تتقدم بطلب انضمام للإنتربول

الانضمام للإنتربول يندرج ضمن الجهود الفلسطينية للانضمام للمزيد من المواثيق والمنظمات الدولية.

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 23:14 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

اعلنت الحكومة الفلسطينية، الاثنين، تقديم طلب رسمي باسم دولة فلسطين للانضمام إلى منظمة الإنتربول الدولية، وذللك في إطار المساعي الرامية إلى نيل عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وقالت الحكومة الفلسطينية في بيان على وكالة الأنباء الرسمية "تقدمت دولة فلسطين بطلب انضمام رسمي للإنتربول (الشرطة الدولية)، وقعه رئيس الوزراء رامي الحمد الله بصفته وزيراً للداخلية".

وأضاف البيان "أكدت دولة فلسطين خلال الطلب المقدم التزامها بالقانون الدولي وبلوائح وقوانين الإنتربول كافة لطلب تسليمها الهاربين من مواطنيها لدول أخرى" خاصة المتورطين بقضايا فساد.

وأشارت الحكومة إلى أن "دولة فلسطين انضمت إلى 41 ميثاقاً ومنظمة دولية، وتحضر للانضمام للمزيد من المواثيق والمنظمات الدولية"، من بينها المحكمة الجنائية الدولية.

يشار إلى أن أكثر من 130 دولة تعترف بفلسطين وتقيم معها علاقات دبلوماسية.

قناة السويس تنعش آمال المصريين بالتنمية

قناة السويس تنعش آمال المصريين بالتنمية

لافتات وأعلام انتشرت في شوارع بورسعيد استعدادا لافتتاح قناة السويس الجديدة

فرحة تغمر مدينة بورسعيد المصرية بسبب قناة السويس الجديدة

المجري الملاحي لقناة السويس الحديد

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 20:54 بتوقیت أبوظبي

أحمد مهران - الاسماعيلية - سكاي نيوز عربية

لا صوت يعلو فوق صوت افتتاح قناة السويس الجديدة، التي انعشت آمال المصريين في تحسين مستوى معيشتهم، بعدما لاحت بوادر التنمية أمام أعينهم متمثلة في المجرى الملاحي الجديد الذي تدفقت فيه المياه بموازاة القناة القديمة.

ويخفض هذا المجرى من زمن عبور السفن إلى ثلاث ساعات بدلا من 11 ساعة، الأمر الذي من شأنه تكثيف الأنشطة التجارية وإحياء مهن صغيرة أوشكت على الانقراض بسبب الكساد والركود الذي ضرب مدن القناة.

شريف الملاح مدير بأحد المصانع في محافظة بورسعيد عبر عن "اعتزازه بالنقلة الحضارية التي وصلت لها مصر بافتتاح القناة الجديدة"، وعن أمله في أن تمثل القناة الجديدة نقلة للمحافظة التي تحولت من محافظة تجارية كبيرة إلى بلد فقيرة بعد إلغاء العمل بالمنطقة الحرة.

وطالب الملاح بإنشاء مشروعات انتاجية وحرفية ملاحية على جانبي القناة "لأنها المتنفس الوحيدة لمواجهة الفقر في المحافظة، بعد أن تعود سكان بورسعيد على الربح السريع لكنهم فقدوا كثيرا من المهن والحرف البحرية والملاحية."

وأمن جانبه، أكد الدكتور محمد على رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في بورسعيد، أن الأكاديمية تعمل على تدريب العاملين والشباب على سوق العمل البحري وذلك بالتنسيق مع هيئة قناة السويس وقناة السويس للحاويات.

وأضاف أن الأكاديمية تستعد أيضا للمشاركة في القناة الجديدة بتجهيز كوادر مهنية وفنية صالحة للعمل في المشروعات التي ستقام فيها، وأن الأكاديمية دربت 4000 متدرب على اللحام تحت الماء والغوص وغيرها من المهن التي يحتاجها المشروع، كما تم تدريب العاملين بشركة قناة السويس للحاويات لتطوير العمل من خلال فكرة تطوير ما يحتاجه أليات العمل البحري.

من جانبه، قال محمد منصور الذي يعمل بإحدى المشروعات الصغيرة في بورسعيد، إنه ينتظر حلم قناة السويس الجديدة بفارغ الصبر لزيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل بمحور قناة السويس وإمكانية عمل مشروعات تنموية تنفذ على الطبيعة مع اهتمام الدولة بالمنطقة الاستثمارية.

ويعلق كثير من سكان بورسعيد الواقعة شمال قناة السويس آمالهم على مشروع شرق التفريعة بمجرى قناة السويس أو شرق بورسعيد بعد إعلان رئيس هيئة القناة  عن بدء أعمال الحفر غير الجاف وتعميق شرق التفريعة، بعد الاحتفال بقناة السويس الجديدة استكمالا للقناة الجديدة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أصدره بتطوير الميناء وتنميته .

تأجيل المرحلة الرابعة من تطبيق قانون السير…!

لا يزال الجزء الثالث من قانون السير الجديد غير مكتمل وبالتالي العمل بالاطفائيات في السيارات والمثلث الاحمر متوقف حتى اشعار اخر

النقيب القصيفي لفت الى انو هناك انخفاض كبير في نسبة حوادث السير اما الابرز فهم ان عناصر قوى الامن لا تعترف بالملصق الخاص بدفع الميكانيك الذي يلصق على زجاج السيارة وعليهم الاحتفاظ بالورقة الخضرا والمؤسسات لديها حل اخر

اما تطبيق المرحلة الرابعة الذي يبدأ قريبا فهو يشمل باب خزان الوقود اذا لم يكن بحال جيدة فالغرامة من الدرجة الثالثة وكذلك الدواليب يجب ان يكونو بعمر اقل من 6 سنوات ودعا النقيب القصيفي الى قراءة القانون الجديد بتمعن حتى لا يقع المواطن في اخطاء

عرب إيران.. نضال الهوية والوطن المنشود

عرب إيران.. نضال الهوية والوطن المنشود

الشرطة الإيرانية في أحد شوارع مدينة الأحواز في محافظة خوزستان - أرشيفية

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 20:11 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تمكن العرب في إيران من الحفاظ على الحد الأدنى من هويتهم العربية رغم كافة المحاولات المستمرة منذ مطلع القرن الماضي من قبل أنظمة الحكم المتعاقبة لطمس عروبتهم، إلا أنهم لا يزالون يناضلون لاستعادة "دولة عربستان".

ويصر العرب الذين يشكلون، حسب مراكز الدراسات الأحوازية 10 بالمائة من مجمل سكان إيران البالغ عددهم 75 مليون نسمة، ويعتنقون المذهبين السني والشيعي، على الاستقلال واستعادة الدولة التي أفلت عام 1925 إثر الغزو الفارسي.

ووفقا للناشطين العرب في إيران، فإن الشاه رضا بهلوي عمد عام 1925 إلى احتلال ما كان يعرف بإمارة المحمرة أو عربستان، حسب ما كانت تعرف في الوثائق الدولية، والتي كانت تتمتع بالحماية البريطانية وترتبط معها بمعاهدات.

إلا أن المتغيرات التي شهدتها الساحة الدولية عقب الحرب العالمية الأولى دفعت بريطانيا إلى التملص من هذه المعاهدات، وبالتالي السماح للشاه الجديد بضم أراضي عربستان واعتقال أميرها الشيخ خزعل بن مرداو الكعبي.

ولاحقا قتلت السلطات الفارسية الأمير العربي، وأقدمت على تقسيم الإمارة، التي يطلق عليها الناشطون العرب حاليا الأحواز، إلى ثلاث محافظات تقع في جنوب إيران وعلى الساحل الشرقي للخليج العربي.

إمارة عربية سابقة

وبات التقسيم الإداري للمنطقة التي كانت تشكل إمارة عربية، يشمل محافظة خوزستان، ومركزها مدينة تحمل أيضا اسم الأحواز (الأهواز وفق النطق الفارسي)، فضلا عن محافظتي هرمزكان وبوشهر.

ويتركز وجود العرب في إيران في هذه المحافظات الثلاثة، بالإضافة إلى محافظة خراسان في شمال شرق البلاد، التي يقطنها العرب الذين هاجروا من الجزيرة العربية بعد الفتوحات الإسلامية للمنطقة، وفق مدير المركز الأحوازي للإعلام والدراسات.

ويشير مدير المركز، حسن راضي، المقيم في لندن، إلى أن رحلة معاناة العرب بدأت منذ تاريخ سقوط "عربستان"، حيث هدم رضا بهلوي المعالم العمرانية العربية والمدارس، وقسم المنطقة وألحق بعض أراضيها بمحافظات إيلام وفارس وأصفهان.

ورغم أن بهلوي والأنظمة التي تعاقبت بعده على الحكم حاولت سلب عرب الأحواز وخرسان هويتهم من خلال سياسة القمع، ومنع تعلم اللغة العربية وحظر ارتداء الزي العربي التقليدي، إلا أنهم لا يزالون يتمسكون بلغة وثقافة الأجداد.

وسياسة الاضطهاد تشمل العرب السنة والشيعة الذين ينتشرون على وجه الخصوص في خراسان، حسب راضي الذي يؤكد أن التشيع لم ينجح بحماية هؤلاء من ممارسات الأنظمة المتعاقبة، ولاسيما النظام الحالي الذي أثبت ازدواجية في هذا الملف.

فمدير المركز الأحوازي للإعلام والدراسات يؤكد أن النظام الإسلامي الذي يدعي حماية أقليات مذهبية في المنطقة ويحمل لواء الدفاع عن المذهب الجعفري، استمر في سلب الشيعة العرب في إيران حقوقهم، مما دفع بعضهم إلى اعتناق المذهب السني.

انتفاضات عربية

ومسيرة العرب في إيران تحفل بأكثر من 16 انتفاضة، لعل أبرزها ثورة "جنود الأمير خزعل" عام 1925 التي انتهت بقتل المئات من القيادات، والحراك الذي انطلق عام 2005 بعد تسريب وثيقة من مكتب الرئيس الإيراني، محمد خاتمي.

وتنص الوثيقة، طبقا لراضي، على تهجير نصف سكان المناطق العربية واستبدالهم بالفرس بغية تغيير ديمغرافية المنطقة، في خطوة تؤكد أن معاناة العرب استمرت في ظل النظام الإيراني الجديد الذي استلم زمام الحكم بعد ثورة الخميني عام 1979.

واستمر النظام في سياسة تهجير العرب من الأحواز، أي محافظات خوزستان وهرمزكان وبوشهر، عبر سلب الفلاحين أراضيهم وحرمان النخب من التوظيف لدفعهم إلى الانتقال إلى عمق الأراضي الإيرانية والتخلي عن مناطقهم لصالح الفرس.

ورغم أن معظم نفط وغاز إيران، وفق المركز الأحوازي للإعلام والدراسات، مصدره المحافظات الثلاث، إلا أن السكان العرب يعانون من فقر شديد حيث يخصص لهم النظام حصة من عوائد الثورة الطبيعية ويتعمد تجاهل تنمية مناطقهم.

تمييز عنصري و"ترانسفير"

وبالإضافة إلى حرمان مناطقهم من التنمية وسياسية التمييز العنصري و"الترانسفير"، تحظر السلطات الإيرانية على الأحزاب والتيارات العمل وفق الأطر القانونية، وتمنع العرب من المشاركة في العملية السياسية إلا لمن ثبت ولاؤه للنظام.

بيد أن هذه الممارسات لم تحل دون بروز عدة تيارات تحمل لواء الدفاع عن حقوق العرب في إيران واستعادة حرية المنطقة عبر ما يعلنون أنه الاستقلال عن "الاحتلال الفارسي"، وفق لما يؤكد مدير المركز الأحوازي للإعلام والدراسات.

ومن أبرز هذه التيارات، الجبهة العربية لتحرير الأحواز التي تأسست 1980 وحركة التحرر الوطني الأحوازي التي انطلقت بعدها بـ6 أعوام، بالإضافة إلى الجبهة الديمقراطية الشعبية وحركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

وينشط بعض قادة هذه التيارات والمنظمات في أراضي العرب في إيران بشكل سري، في حين دفعت سياسة "القمع" البعض الآخر إلى السفر خارج البلاد، حيث تسعى إلى تسليط الضوء على قضية لم تدرج على جدول أعمال المجتمع الدولي حتى الوقت الراهن.

قاعدة العند الجوية تحت سيطرة القوات الشرعية

قاعدة العند الجوية تحت سيطرة القوات الشرعية

القاعدة تمتد على مساحة 40 كيلومتر مربع - أرشيفية

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 20:39 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

سيطرت القوات الموالية للشرعية في اليمن، الاثنين، على قاعدة العند الجوية في محافظة لحج، في تطور لافت يؤكد على تصاعد وتيرة الانتصارات التي أعقبت تحرير عدن من ميليشيات الحوثي وصالح المتمردة.

وقال قائد عملية استعادة قاعدة العند، اللواء فضل حسن، لـ"سكاي نيوز عربية" إن القاعدة الجوية الاستراتيجية باتت تحت سيطرة المقاومة وقوات الجيش بعد معارك استمرت لأيام وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى,

وكشف أن القوات الحكومية والمقاومة أسرت 70 متمردا وقتلت 10 آخرين في مواجهات اليوم، مشيرا إلى استمرار المواجهات مع فلول الميليشيات التي لجأت إلى مناطق واقعة في غرب القاعدة.

ويأتي استعادة القاعدة الجوية ودحر الميليشيات المتمردة بعد أسابيع على تحرير محافظة عدن بدعم من ضربات التحالف العربي، الأمر الذي يشير إلى استمرار تقدم القوات الموالية لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأكدت وكالة الأنباء اليمنية "تحرير" القاعدة، التي تبلغ مساحتها 40 كيلومترا مربعا، على يد قوات الجيش والمقاومة الشعبية، التي عمدت على أثر ذلك إلى "تمشيط بعض الجيوب.. وتمشيط سكن الطيارين وبعض الثكنات العسكرية..".

وستواصل القوات الشرعية، وفق حسن، التقدم لاستكمال "تحرير" محافظتي لحج وأبين بعد استعادة قاعدة العند التي تفتح الطريق شمالا إلى مدينة تعز، حيث يتحصن الحوثيون المدعومون من إيران، وحلفائهم من أنصار صالح.

نهج إسرائيلي شجع المستوطنين على الإرهاب

نهج إسرائيلي شجع المستوطنين على الإرهاب

مستوطنات إسرائيلية في القدس الشرقية

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 17:10 بتوقیت أبوظبي

فراس لطفي - رام الله - سكاي نيوز عربية

لا يمكن النظر إلى إرهاب المستوطنين وتصاعد أعمالهم العدائية ضد الفلسطينيين، بمعزل عن تاريخ الاستيطان في العقيدة الصهيونية المتجذرة لدى أشد قادة إسرائيل عداوة للعرب.

فبعد الهزيمة، التي منيت بها جيوش عربية عام 1967، وأسفرت عن احتلال اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة، كشف قادة إسرائيليون عن مخططاتهم الاستيطانية العدوانية.

وعقب الهزيمة التي أطلق عليها "نكسة 67"، سارع آرئيل شارون، الذي كان آنذاك جنرالا في الجيش الإسرائيلي، وإسحق رابين، الذي كان رئيسا لهيئة الأركان إلى إعلان "خطة النجوم السبعة".

وأطلقا الخطة الرامية إلى إقامة تجمع استيطاني إسرائيلي مكان كل نجمة من شمال الضفة الغربية حتى جنوبها، في اختيار دقيق للمواقع يمكن إسرائيل من تضييق الخناق على الفلسطينيين.

وحرصت إسرائيل على بدء المشروع الاستيطاني في قمم الجبال المحيطة بالمدن والقرى الفلسطينية، لضمان السيطرة على أكبر مساحة من الأرض، وبالتالي فرض حصار على بقية المناطق.

ويرجع اختيار تلك المواقع، بالإضافة إلى التركيز على المناطق التي يوجد فيها أكبر عدد من ينابيع المياه والآبار الإرتوازية، لأسباب استراتيجية تنطلق من 3 أهداف.

ويتمثل الهدف الأول بمنع التوسع الجغرافي الطبيعي للمدن والقرى الفلسطينية، وبالتالي المراهنة على عنصر الزمن وضيق المساحة لتحقيق الهجرة الطوعية لسكانها ليحل مكانهم المستوطنون.

ويختصر الهدفان الثاني والثالث بسحب كل مصادر المياه وإبقاء الفلسطينيين تحت رحمة إسرائيل للحصول على الماء، وإجبار المزارع الفلسطيني على التخلي عن مهنة الزراعة وهجرة الأرض بقوة السلاح وإرهاب المستوطنين.

وساهمت انتهاكات وممارسات الجيش الإسرائيلي وقوانين التحفيز والتشجيع الاقتصادي، التي سنتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، لمصلحة المستوطنين، في تحقيق الأهداف الثلاثة.

فوزارة الدفاع الإسرائيلية تتولى بناء المستوطنات، في حين تتيح القوانين للمستوطنين بشراء المنازل بثمن زهيد، على أن تتكفل الحكومة بتأمين المواصلات المجانية لهم.

فضلا عن أن بعض المستوطنات كانت قواعد عسكرية للجيش الإسرائيلي تخلى عنها للمستوطنين، بينما شيد البعض الآخر على أساس أيديولوجي، انطلقت من روايات توراتية تستند هي الأخرى إلى نصوص مشكوك بها دينيا.

وعلى سبيل المثال، تزرعت إسرائيل بقبر النبي يوسف لبناء المستوطنات في محيط نابلس، وقبر راحيل للاستيطان في محيط بيت لحم، وما يسمى "الهيكل" الذي يدعّي الإسرائيليون أنه في نفس موقع المسجد الأقصى، للاستيطان في القدس.

وتؤكد السياسية الإسرائيلية الاستيطانية على ترابط وثيق بين عقيدة الحكومات المتعاقبة والإرهاب الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين، لاسيما أن النهج الاستيطاني استمر في النمو، حتى بات اليوم "دولة داخل الضفة الغربية".

خطة عمل خليجية أميركية لمواجهة التهديدات

خطة عمل خليجية أميركية لمواجهة التهديدات

مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية قطر والولايات المتحدة

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 18:31 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين، إنه تم الاتفاق خلال اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على خطة عمل مشتركة لمواجهة أنشطة زعزعة الاستقرار.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري خالد العطية، عقب الاجتماع، إنه "تم وضع خطة عمل مفصلة تشمل مزيدا من التعاون مع دول الخليج لمواجهة أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة".

وتشتمل الخطة، بحسب كيري، على "نظام دفاع صاروخي مضاد للصواريخ الباليستية، وتدريبات عسكرية مشتركة، وتبادل التعاون الاستخباراتي، وتسريع عمليات نقل الأسلحة التي تم الاتفاق عليها في الماضي".

وأوضح الوزير الأميركي أن الخطة تتضمن أيضا إجراءات مكافحة تدفق المقاتلين الأجانب إلى إماكن النزاع في المنطقة، وقال :" سنجري خطوات عملية صلبة لتوفير الامن في المنطقة"."

من جهته اعتبر وزير الخارجية القطري أن الاتفاق النووي مع إيران هو "أفضل خيار" متوافر.

وقال العطية إن الاتفاق مع إيران "كان أفضل خيار بين خيارات أخرى للتوصل إلى حل لقضية البرنامج النووي الإيراني عبر الحوار".

جنبلاط: بلدية بيروت تهتم بالحركة العقارية على حساب تراث العاصمة

قال رئيس اللقاء الديمقراطي النائب الممدد وليد جنبلاط انه إذا صحّت المعلومات التي أوردتها جريدة “الأخبار” حول قيام بلدية بيروت بشراء عقارات غب الطلب، فإن هذا يدل على أن بلدية بيروت لا تكترث سوى لتنشيط الحركة العقارية والتجارية على حساب … Read the rest

علي خليل: أزمة الرواتب قريبة

كشف وزير المال علي حسن خليل أن الدولة تواجه استحقاقات مالية من الآن وحتى نهاية العام الحالي بقيمة مليار و300 مليون دولار أميركي، من ضمنها 500 مليون دولار دفعة مستحقة في السابع من آب الحالي، وهي عبارة عن استحقاقات سندات دين (يوروبوند) سيتولى مصرف لبنان المركزي دفعها. وقال إن وزارة المال تمكنت مبدئيا من إيجاد تغطية قانونية لهذه السندات كلها (يوروبوند) من خلال إصدار تتولاه وزارة المال بناء على رأي هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل.

وأشار خليل لصحيفة "السفير" إلى أننا في كل الأحوال نحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء من أجل القيام بالإصدار والاستبدال.

وأكد خليل أن قضية دفع الأجور والرواتب لموظفي القطاع العام بدأت منذ الآن تشكل عنصر ضغط على وزارة المال، وقال إنه في إحدى الوزارات لن يكون بمقدورنا منذ الآن دفع الرواتب، وهذه المشكلة ستتفاقم في نهاية أيلول المقبل.

وردا على سؤال قال خليل إننا أمام خيار من إثنين، أولهما التشريع في مجلس النواب، خصوصا وأن وزارة المال أعدت مشروع قانون أرسل إلى مجلس النواب منذ آذار الماضي لتسديد فرق الرواتب عن آخر موازنة مقرة في مجلس النواب، أي موازنة العام 2005.

أما الخيار الثاني، أضاف خليل، فيتمثل بتوقف الدولة نهائيا عن الإنفاق بما في ذلك وقف العمل بمراسيم (تتضمن صرف أموال) صدرت ونشرت في الجريدة الرسمية وصارت حقوقا للوزارات، على أن تتغير وجهة الصرف لمصلحة الرواتب والأجور، وهذه المسألة تحتاج أيضا إلى موافقة مجلس الوزراء، وإلا سنكون أمام مشكلة دفع رواتب بعد شهرين.

التيار الوطني الحر: التمديد لسلمان ستكون «شي بيوجع وشي نوعي»

أكدت مصادر في «التيار الوطني الحرّ» ان مواجهة التمديد لسلمان ستكون «شي بيوجع وشي نوعي»، ولم تفصح المصادر عن كيفية الخطة الهجومية، مكتفية بالقول «ان كل خطوة سيقابلها قرار في وقته».

وكررت المصادر «ان لا يحاولوا ان يجربونا، فنحن مستعدون للنهاية ولو كلّفت القضية جهداً وتعباً، فقد طفح الكيل مع هولاء الذين يحاولون المسّ بالكيان اللبناني».

وشددت المصادر على ان «المسايرة ممنوعة مع هذا الخط الانحداري الذي ينتهجه المسؤولون في الدولة ومن يحرّكهم، فنحن لسنا مستعدين ان نمشي معهم، ونحذرهم بانهم سيرون شيئاً لم يروه من قبل».

ترايسي شمعون دعت جعجع الى عدم استعمال اسم داني شمعون

صدر عن السيدة ترايسي داني شمعون البيان التالي:

"توقفنا عند الكلام الذي قاله السيد سمير جعجع خلال إحتفال توزيع بطاقات حزبية لمنطقة بعبدا الأسبوع الفائت، وتسميته الشهيد الرئيس داني شمعون من بين الشهداء الذي أتى على ذكرهم.

نطلب من السيد جعجع عدم إستعمال إسم الشهيد داني شمعون وإستغلال شهادته وشهادة رفاقه من النمور من أجل تحقيق مكاسب سياسية تؤدي إلى إمكانية تحريف التاريخ".

تأجيل "خليجي 23" لمدة عام

تأجيل "خليجي 23" لمدة عام

شعار كأس الخليج العربي

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 15:51 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

وافق أمناء سر الاتحادات الخليجية والعراق واليمن لكرة القدم الاثنين، على طلب تأجيل بطولة كأس الخليج الـ23 لمدة عام، وذلك في اجتماع عقد في الكويت التي احتفظت بحق التنظيم بعد أن حكي عن إمكان إسناد المهمة إلى قطر.

ومن المقرر أن يصدر قرار رسمي بالتأجيل في ديسمبر المقبل خلال اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية للعبة.

وقال الشيخ طلال الفهد في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع أن السبب في التأجيل يعود إلى عدم تسلم الاتحاد المحلي لاستاد جابر الدولي، وأن ثمة لجنة عليها أن تعتمده، و"لذلك لم نرغب بالمخاطرة".

وأشار إلى أن الكويت جاهزة لاستضافة "العرس الخليجي" في ديسمبر 2016 أو يناير 2017.

النشاط الجنسي.. وجودة الحياة

النشاط الجنسي.. وجودة الحياة

الكبار من النساء والرجال مهتمون بجودة الحياة

الاثنين 03 أغسطس, 2015 - 13:48 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أظهرت دراسة علمية جديدة في اسكتلندا أن كبار السن، الذين يقدرون الجنس ويمارسونه، يعيشون حياة اجتماعية أفضل ويتمتعون بحالة نفسية مستقرة.

وقالت تيلور جين فلين التي شاركت في الدراسة إن الكبار يقولون "إنهم يحتاجون إلى ممارسات جنسية سواء كانت مجرد قبلة أو ممارسة جنسية. بالنسبة لكثيرين هذا شيء مهم في حياتهم".

وقالت فلين، التي تحضر الدكتوراه في الطب النفسي بجامعة غلاسغو كاليدونيان، إن فكرة الدراسة نبعت من عملها كمساعدة في تقديم الرعاية الصحية لكبار السن.

وكتبت فلين وآلان جو الأستاذ المساعد للطب النفسي في جامعة هريوت وات في أدنبره في دراستهما أنه رغم أن جودة الحياة هي عنصر يلقى اهتماما كبيرا فيما يتعلق بكبار السن، إلا أن الحياة الجنسية قلما تخضع للدراسة.

وشملت الدراسة نحو 133 اسكتلنديا من كبار السن تراوحت أعمارهم بين 65 عاما وأكبر، وزع عليهم استبيان في النوادي المحلية والجمعيات الخاصة بكبار السن.

ويعيش نحو نصف من شملتهم الدراسة مع زوج أو زوجة أو شريك.

وفي الاستبيان طلب منهم تقدير أهمية هذه اللمسات الجنسية وفق خمس درجات تبدأ من "لا أهمية لها على الاطلاق" إلى "مهمة جدا".

وقال ما يتراوح بين 75 و89 بالمائة إنهم يحرصون على تبادل القبلات والملاطفات الأخرى.

وجاءت النسبة متقاربة بين الرجال والنساء في الأهمية التي يولونها لمثل هذه السلوكيات بشكل عام، وبالنسبة لجودة الحياة.