www.shoofee.com Rotating Header Image

 

Posts under ‘آخر الأخبار’

إيران.. جدل بشأن "أموال قذرة" في السياسة

إيران.. جدل بشأن "أموال قذرة" في السياسة

جلسة للبرلمان الإيراني في طهران

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 22:50 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، إن الساحة السياسة في إيران تلوثها "أموال قذرة" من تهريب السلع والمخدرات، ما أثار ضجة قبل الانتخابات البرلمانية الحاسمة المقررة مطلع العام المقبل.

وأكد فضلي مرتين خلال 10 أيام إن الأموال غير المشروعة تؤدي إلى الفساد في السياسة بما في ذلك الانتخابات.

وأضاف أن الاقتصاد الإيراني ملوث بـ 200 تريليون ريال (5.9 مليارات دولار) من المخدرات والتهريب.

فيما قال رئيس البرلمان، علي لاريجاني، الأربعاء، إن فضلي يجب أن يقدم معلوماته للمحققين، وأن يتجنب التعبير عن "هواجس غير مبررة".

ومن المقرر أن تجري إيران انتخابات برلمانية في 26 فبراير، والتي سوف تكون اختبارا كبيرا للرئيس المعتدل حسن روحاني، الذي يتطلع لفوز حلفائه بأغلبية في مجلس النواب، المؤلف من 290 مقعدا.

بن عمر "محبط" من موقف الحوثيين

بن عمر "محبط" من موقف الحوثيين

متظاهرون رافضون للإجراءات الحوثية في صنعاء

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 22:10 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أبدى المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر "إحباطه" من رفض جماعة الحوثيين سحب مسلحيها من مؤسسات الدولة، وإطلاق سراح رئيس الحكومة المستقيل خالد بحاح من الإقامة الجبرية.

وبعد لقائه الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن، الأربعاء، أعرب بن عمر عن "خيبة أمله" بسبب مواقف الحوثيين، مشيرا إلى أنه "لا يوجد طرف واحد سوف سيكون قادرا على فرض" السيطرة على كل اليمن.

ويتخذ هادي عدن جنوبي اليمن قاعدة جديدة له بعد فراره من قبضة الحوثيين في صنعاء، ودعا إلى نقل السفارات إلى العاصمة التجارية للبلاد.

ومن جهة أخرى، فرق مسلحون حوثيون مظاهرة مؤيدة لهادي في صنعاء، عن طريق طلقات تحذيرية.

وقال منظمو المظاهرة إن الآلاف شاركوا فيها، مرددين هتافات مناهضة للحوثيين، الذين بادر مسلحوهم إلى إطلاق النار في الهواء ومهاجمة المتظاهرين بالعصي، وأكدوا إصابة متظاهرين اثنين واحتجاز 15 آخرين لدى مسلحي جماعة الحوثي.

كما شهدت محافظة الحديدة غربي اليمن مظاهرات مشابهة، تؤيد "شرعية" الرئيس هادي وترفض "انقلاب الحوثيين".

ويسيطر الحوثيون منذ 21 سبتمبر على صنعاء، وفي 21 يناير سيطروا على دار الرئاسة وفرضوا الإقامة الجبرية على هادي الذي رد بالاستقالة، وتبعته في قراره الحكومة أيضا.

وحتى الآن فشل الفرقاء السياسيون أكثر من مرة في التوصل إلى اتفاق سلمي ينهي الأزمة التي تغرق اليمن منذ أشهر.

عن يتامى العلمانية!

نبيل بومنصف

قد يغدو من المبالغات اجراء مقارنة بين تيار مدني علماني صاعد بين الشباب اللبناني وتيار طائفي غارق حتى العظم في عصبياته. فالاتجاهات العلمانية في لبنان تعرضت قديما وحديثا لضربات قاصمة امست معها يتيمة الا من خلجات طلوع وهبوط بالكاد تقوى معها على التدليل انها موجودة في "المجتمعات" الطوائفية والمذهبية اللبنانية الأشد قوة واستئسادا وتوغلا في عصبياتها. وجاءت الحرب المذهبية التي تحرق الشرق الاوسط لتضع لبنان في مصاف البلد، شبه الجزيرة الوحيدة، الذي يختبر فيه التمازج الحضاري بين الأديان كآخر خط دفاع عن تعايش الحضارات.

نقول ذلك انطلاقا من واقعة "هامشية" اذا ما قيست بالاحداث والفظاعات الجارية من حولنا ولكنها تحمل ما يكفي من الرمزية. على بعد ساعات قليلة حصلت قبل ايام مفارقة شديدة التناقض بين تظاهرة لمؤيدي الزواج المدني المحتجين على توقف وزارة الداخلية عن تسجيل العقود المدنية ومعركة همجية في ملعب رياضي اتخذت طابعا طائفيا سافرا. بطبيعة الحال لم تجد الواقعتان ادنى التفاتة او اهتمام من الطاقم السياسي الداخلي الغارق في غيبوبة ومجموعة إخفاقات متعاقبة لا تقتصر على تفريخ الازمات فحسب بل تنذر بتعميم الفراغات والاطاحة بالنظام الدستوري جملة وتفصيلا.

مع ذلك تدلل هذه الواقعة على شيء ما صحي في رفع عينتين امام الرأي العام الداخلي والخارجي (ان كان هناك من يرصدنا بعد من الخارج) حيال جدل داخلي معتمل في الصفوف الشبابية اللبنانية تحت وقع الحريق المذهبي الذي يلتهم المحيط ويتهدد لبنان. انفجار الغرائز الطائفية في لبنان ليس غريبا عن "تقاليده" وتراكماته التاريخية بل وحروبه. ولا اوهام لدى احد في ان معركة بالتضارب الهمجي على ملعب رياضي ليست الا من "تقاليد" شباب مشحون بالغرائز بدليل ان شعارات الوحدة السياسية نفسها لا تقوى على منع تفجر العصبيات في اي لحظة وعلى اي خلفية ولو تافهة.

اما السير في اتجاه علماني فقد يكون الآن اشبه بترف اليتامى الذي لا يلقى ادنى صدى او تأثير في وقت ترتكب فيه فظاعات إنسانية وبشرية بحق الأقليات في المنطقة مهددة بابادتها فعلا ولا يرف جفن في العالم العربي ولا يحرك العالم الغربي ساكنا. وعلى رغم هذه الصورة اليائسة داخليا واقليميا لا يمكن إنكار اهمية صورة يصدرها شارع لبناني، مهما كان حجمه، بتلوين علماني يرفع لواءه شباب نخبوي متعدد الطائفة والمذهب والاتجاه السياسي والحزبي. منذ فجر الطائف وما قبله وملف الدولة المدنية كلها على الطاولة، فلا ضير الآن ان اقتصر تحريك الملف على نخبة شبابية فيما الجمهورية كلها برسم تقرير المصير الهائم على أيدي أبطال العصبيات وآلهتها.

قتلت طفلها لتزيد عدد القراء على مدونتها!

Wednesday, March 4, 2015 Search go advanced searchRecent News Archived News Twitter Facebook Advertise with Us Contact Us AR A A A قتلت طفلها لتزيد عدد القراء على مدونتها! وجهت محكمة أمريكية تهمة القتل من الدرجة الثانية لأم قامت بتسميم طفلها بجرعة زائدة من الملح ما أدى إلى وفاته، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة المحلفين وجدت الأم لايسي سبيرز مذنبة بقتل طفلها البالغ من العمر 5 سنوات في يناير عام 2014، وذلك من خلال إرغامه على تناول كميات كبيرة من الصوديوم من خلال الأنبوب الذي يصل إلى معدته بعد أن بنت شهرتها على مدونتها الإلكترونية تتمحور حول الحال الصحية لطفلها غارنت. وعلى الرغم من محاولة فريق الدفاع التشديد على حنان الأم تجاه طفلها المريض، لكن فريق الادعاء عرض فيديو يظهر الأم في غرفة المستشفى وهي تأخذ غارنت إلى الحمام، ليخرج بعدها وقد بدت عليه آثار التعب الشديد والمرض، نتيجة قيامها بإرغامه على تناول الصوديوم. وقال الادعاء إن المتهمة التي تبلغ 27 من العمر قتلت طفلها خوفاً من أن يشي بما كانت تفعله، لاسيما إبقائه بحال المرض للاستفادة من مدونتها عبر الإنترنت، واصفاً بأن ما كانت تفعله لا يقل عن عمليات التعذيب، ولفت إلى أن عقوبتها قد تصل إلى السجن مدى الحياة. ونقلت الصحيفة عن شهود كانوا في المحكمة أن الأم لم تظهر أي حزن عندما وجهت إليها تهمة قتل طفلها، بيد أن محاميها أكد أنها شعرت بالصدمة ولم تستطع التعبير عن حزنها أمام الجميع، مشيراً إلى أنها ستلجأ إلى المحكمة مجدداً لاستئناف الحكم. Headlines Headlines Copyright 2002-2015All Rights Reserved.tayyar.org is not responsible for the content of the external links

بالفيديو: "الجديد" تسخر من الـLBCI وموظفيها

Wednesday, March 4, 2015 Search go advanced searchRecent News Archived News Twitter Facebook Advertise with Us Contact Us AR A A A بالفيديو: "الجديد" تسخر من الـLBCI وموظفيها  يبدو أن قناة الجديد تستغل كل هفوة أو خطأ تقوم به المؤسسة اللبنانية للإرسال وتسلط الضوء عليه ، والسخرية من خطأ نشرة الطقس استمر للمرة الثانية  وجاء النقد اللاذع موجهاً أيضاً للشيخ بيار الضاهر على خلفية تصريحه للسفير أن مذيع نشرة الطقس بحاجة لفلسفة خاصة وتابع الإعلامي رامي الأمين الذي اقتحم نشرة الطقس بالقول سأقيم نشرة ساخرة من مقدمة مريم البسام ونشرة الأخبار والطقس وموعدها في 33 أذارWatch Video Headlines Headlines Copyright 2002-2015All Rights Reserved.tayyar.org is not responsible for the content of the external links

سيناء.. تأهب أمني قبل المؤتمر الاقتصادي

سيناء.. تأهب أمني قبل المؤتمر الاقتصادي

الجيش المصري يكثف حملته على المسلحين في سيناء

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 20:07 بتوقیت أبوظبي

سمير عمر - القاهرة - سكاي نيوز عربية

رفعت قوات الأمن المصرية في شبه جزيرة سيناء حالة التأهب، قبل أيام من استضافة مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، مؤتمرا اقتصاديا دوليا ترتقبه مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية لها.

وكشفت مصادر عسكرية في سيناء عن معلومات تشير إلى تخطيط جماعة "أنصار بيت المقدس" لشن هجمات ضد أهداف عسكرية وأمنية، بعد التسلل إلى جنوب سيناء.

ودعت السلطات المصرية أبناء محافظتي شمال وجنوب سيناء إلى التعاون مع قوات الأمن، لمنع تنفيذ أي هجمات.

وذكرت مصادر أمنية أن القوات الموجودة فى شمال ووسط وجنوب سيناء رفعت تأهبها للدرجة القصوى، ودعمت نقاط التفتيش المنتشرة فى مختلف المناطق بالأسلحة الثقيلة للتعامل مع أي هجمات محتملة، كما أعادت نشر وتمركز القوات مدعومة بعناصر بدوية.

وتجري قوات الأمن عمليات تمشيط لمداخل جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، كما تم الدفع بعدد من طائرات المراقبة على مدار اليوم لرصد الحركة في المناطق الجبلية.

وتنشط عدة جماعات مسلحة في شمال سيناء، أكبرها "أنصار بيت المقدس" التي أعلنت مؤخرا ولاءها لتنظيم "داعش" وأطلقت على نفسها اسم "ولاية سيناء"، وتنفذ هجمات تستهدف من خلالها قوات الجيش والشرطة، التي تشن بدورها حملة للقضاء على المسلحين.

ويتركز نشاط الجماعات المسلحة في شمال سيناء، لكن هناك مخاوف من امتداد نطاق هجماتها إلى جنوب شبه الجزيرة، بالتزامن مع المؤتمر المقرر له من 13 إلى 15 مارس الجاري.

عشرات القتلى بهجوم على المخابرات الجوية بحلب

عشرات القتلى بهجوم على المخابرات الجوية بحلب

حلب ساحة حرب مفتوحة بين الحكومة والمعارضة

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 21:28 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أدى هجوم لقوات المعارضة السورية على مقر المخابرات الجوية في مدينة حلب شمالي سوريا، الأربعاء، إلى مقتل العشرات، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن من بين القتلى أفرادا من القوات الحكومية والمعارضة على حد سواء.

وأفادت مصادر بأن مسلحين معارضين نفذوا تفجيرا استهدف مبنى، قبل أن تنشب اشتباكات مع القوات الحكومية في المنطقة.

وأوضح المرصد أن الاشتباكات التي أعقبت الانفجار، وقعت بين القوات الحكومية مدعومة بكتائب البعث ومسلحي حزب الله اللبناني من جهة، وكتائب تابعة لجبهة النصرة وأنصار الدين وجيش المهاجرين والأنصار من جهة أخرى.

وتزامنت الاشتباكات مع قصف من قوات المعارضة على تجمعات قوات الحكومة في المنطقة، رد عليه الطيران الحربي السوري.

وتقتسم قوات الحكومة السورية والمعارضة السيطرة على حلب، فيما يسعى المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا منذ أشهر إلى تجميد القتال الشرس في هذه المدينة الاستراتيجية.

حادث سير بين سيارة لقوى الامن وسيارة مدنية

حادث سير بين سيارة لقوى الامن وسيارة مدنية

04-3-2015 113 views -

محلي

ثلاثة اصابات بانقلاب سيارة في عاصون ـ الضنية

02-3-2015 100 views -

محلي

Published articles rating in the past two weeks

قوى الأمن: توقيف مطلوبين في ذوق مصبح وكسروان والمريجة

Wednesday, March 4, 2015 Search go advanced searchRecent News Archived News Twitter Facebook Advertise with Us Contact Us AR A A A قوى الأمن: توقيف مطلوبين في ذوق مصبح وكسروان والمريجة صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "بنتيجة للمتابعة والرصد، تمكنت مفرزة إستقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف:- بتاريخ 28/02/2015: ف. غ. (مواليد عام 1962، لبناني) على متن سيارة نوع مرسيدس لون أبيض في محلة ذوق مصبح، وهو مطلوب للقضاء بموجب 5 مذكرات توقيف غيابية بجرائم: مخدرات، سرقة، تزوير وإحتيال.- بتاريخ 20/02/2015: م. ك. (مواليد 1965، لبناني) في محلة كسروان بجرم ترويج مخدرات وضبط بحوزته حوالى 10 غرامات من مادة الكوكايين، وهو مطلوب بموجب خلاصة حكم صادرة عن المحكمة العسكرية بجرم مخالفة الأنظمة الإدارية.- بتاريخ 18/02/2015: ح. م. (مواليد 1972، لبناني) في محلة المريجة على متن جيب نوع x5 لون اسود وضبط بحوزته مسدس حربي نوع "توريس" مع ممشط وست عشرة طلقة عائدة له وحوالى غرام من مادة الكوكايين ومبلغ 1600 دولار و 300000 ل.ل. وهو مطلوب للقضاء بموجب 11 مذكرة عدلية و 3 بلاغات بحث وتحر بجرائم: مخدرات، إطلاق نار، محاولة قتل ومخالفة أنظمة إدارية.سلموا الى الفصيلة المعنية لاجراء المقتضى القانوني بحقه". Headlines Headlines Copyright 2002-2015All Rights Reserved.tayyar.org is not responsible for the content of the external links

بعد انضمام شابين مسيحيين لداعش: قراءة مسيحية لـهذا«التسرب»

غسان ريفي – صحيفة السفيرلم يشغل انتقال الشابين المسيحيين إيلي الوراق وشارلي حداد الى صفوف المجموعات المتطرفة الأجهزة الأمنية فحسب، بل أحدث صدمة كبرى ضمن المجتمع المسيحي في لبنان، وفي الكنيسة عموماً على اختلاف مذاهبها، بالرغم من أن الشابين هما من طرابلس ويتبعان للكنيسة الأرثوذكسية.على صعيد الأجهزة الأمنية فإنها تكثف جهودها لمعرفة كيفية انتقال الوراق وحداد الى تركيا ومن ثم الى سوريا، وقيامها بالتحري عن الأشخاص أو الجهات الذين غرروا بهما وقاموا بتأمين كل مصاريف السفر لهما لحين التحاقهما بتنظيم “داعش”، فضلا عن اتخاذها كل التدابير من أجل مراقبة كل المشتبه بتورطهم للحؤول دون التغرير بالشبان المسيحيين والمسلمين على حد سواء، واستغلال حالات الإحباط واليأس التي تسيطر عليهم جراء الوضع الاجتماعي المتردي الذي يسيطر على كثير من العائلات على اختلاف طوائفها ومذاهبها.أما على صعيد الكنيسة فثمة حالة طوارئ غير معلنة للبحث في الأسباب التي تدفع شباناً مسيحيين الى التخلي عن دينهم أولاً، والى الالتحاق بالمجموعات التكفيرية ثانياً، ودراسة مكامن الخلل مجتمعياً وكنسياً والدور الذي يمكن أن يلعبه رجال الدين المسيحيين على صعيد احتضان هذه الفئة من الشبان والاستماع الى مشاكلها ومحاولة تقديم المساعدات الممكنة لها، بدل أن تبقى عرضة للاستغلال أو غسل الأدمغة.وعلمت “السفير” أن اتصالات مكثفة جرت بين الأجهزة الأمنية ومطرانية الروم الأرثوذكس في طرابلس والكورة وتوابعهما، من أجل تنسيق الجهود للتصدي لهذا التسرب المسيحي المحدود باتجاه “داعش”، والحؤول دون تحوله الى ظاهرة.ويشير كاهن رعية طرابلس للروم الأرثوذكس الأب إبراهيم سروج الى أن “لا مشكلة لدينا في أن يعتنق أي مسيحي الإسلام لأن هذا يدخل ضمن حرية المعتقد والتفكير، لكن المشكلة هي في أن ينضم المسيحي خصوصاً، والمسلم بشكل عام، الى المجموعات التكفيرية التي تقتل وتهجر وتذبح بما يخالف كل التعاليم الدينية والشرائع السماوية”.ويقول الأب سروج لـ “السفير”: “إن انضمام شابين مسيحيين الى المجموعات التكفيرية لا يعتبر ظاهرة، وإنما هو جرس إنذار يجب أن نقف عنده وأن نسارع الى معالجة الخلل الحاصل، خصوصاً أن الشابين ينتميان الى عائلتين أرثوذكسيتين عريقتين ونحن نعرفهما حلة ونسباً، لكن لكل عائلة كبوة وفي كل عائلة شخص فيها يسيء إليها. وبالنسبة إلينا من ينضم الى المجموعات الارهابية فإنه يخرج عن الإيمان المسيحي الذي يدعو الى نبذ العنف وقبول الآخر وعدم القتل، ومسامحة الأعداء، كما يخرج عن الإيمان الإسلامي الذي يدعو الى السلام”. ويضيف سروج: “نحن منذ فترة نبحث في الأسباب التي دفعت الشابين للانضمام الى المجموعات الارهابية، وقد وجدنا أن حالات الإحباط واليأس والبطالة والفقر، فضلا عن العامل النفسي والبيئة المحيطة كلها مجتمعة تشكل سبباً رئيسياً، وهذا الأمر لا ينطبق على المسيحيين فقط بل على المسلمين أيضاً الذين يغادر بعض منهم للالتحاق بهذه المجموعات”.ويتابع سروج: “نحن جماعة مبعثرين، وللأسف فإن الاكليروس لا يهتمون كما يجب بالناس، فنحن كرجال دين يجب أن نكون خداماً، وأن نسارع الى رعايانا ونساعدهم ونعمل على حل مشكلاتهم الاجتماعية والطبية والتربوية، لكن للأسف هذا الأمر لا يحصل دائماً، بما يؤدي الى اتساع الهوة القائمة بين الطرفين، ويجب أن نسارع بعد هذا الخرق الذي حصل بانضمام الشابين المسيحيين الى داعش الى ردم هذه الهوة، كما على الدولة أن تكون حاضرة بقوة بكل مؤسساتها وأن تكون على مستوى تطلعات الشباب لجهة إيجاد فرص عمل لهم بما يمكنهم من العيش بكرامة، وعندها تختفي هذه الخروقات والظواهر التي إن استفحلت فإن نتائجها ستكون كارثية على الجميع”.ضاهرمن جهته، يقول مطران طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر: “نحن نستنكر ونشجب كل عمل يؤدي الى إلحاق الأذى بالآخرين، إن كان ناتجاً عن أشخاص مسيحيين أو مسلمين. والانسان إذا كان مؤمناً عليه أن يكون منفتحاً وأن يحترم أخيه الانسان ويعترف به مهما كان لونه أو دينه أو عرقه، لكن للأسف ما يحصل هو نوع من غسيل الأدمغة للاتجاه نحو التعصب والتطرف، وهذا بالنسبة لنا هو الجهل بحد ذاته لأنه لا يستوي الملتزم والمتعصب”.ويضيف ضاهر: “ما يحصل هو غريب عن المجتمع اللبناني عموماً وعن المجتمع الطرابلسي خصوصاً، فطرابلس معروفة بأن مسلميها ومسيحييها منفتحون ومسالمون، ولم يجعلهم الالتزام الديني في يوم من الأيام منغلقين على ذاتهم”.ويرى ضاهر أنه “آن الأوان أن يتحمل المسؤولون السياسيون مسؤولياتهم، وأن يعلموا أن خلافاتهم توصل شبابنا الى اليأس والعدم والتطرف. كما آن الأوان للدولة أن تهتم بطرابلس التي لا يجوز في أي شرع أن يكون فيها كل هذا الفقر والجوع والاحباط. وعلى الدولة أن تسارع الى الانقاذ من خلال دفع مشاريع المدينة وتفعيل مرافقها المتوقفة. كذلك فإننا نحتاج الى صحوة روحية، لذلك أدعو رجال الدين والمطارنة وأصحاب السماحة والمشايخ الى أن يلعبوا دورهم مجتمعين من أجل تحصين شبابنا والحؤول دون التغرير بهم نحو الاتجاهات الخاطئة”.الزعبيويقول رئيس “جمعية الأخوة الاسلامية” الشيخ صفوان الزعبي: “إن ما يحصل هو ظاهرة محدودة جداً، سواء بالنسبة لعدد المسيحيين في لبنان او حتى بالنسبة لعدد مقاتلي داعش، ولا بد ان نعترف أن لإعلام داعش القوي ورفعه شعار الثورة على الظلم ومقارعة قوى الاستكبار، فضلاً عن استخدامه الانترنت بشكل فعال، الأثر الكبير في تجنيد الشباب. وفي المقابل هناك ضعف شديد في هذه المجالات لمن يتصدى لمحاربة داعش. وطبعاً نحن مع دخول الناس في دين الله أفواجاً، لكن الدين الصحيح المبني على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وليس المنحرف والمستخدم فقط للسيطرة على البلاد والعباد”.ويرى الزعبي أن علاج هذه الظواهر يكون بنشر العلم والوعي وإقامة العدل “وهذه مسؤولية المجتمع ككل بمسلميه ومسيحييه، وليست مسؤولية فئة واحدة”.

وفاة الفنان السوري عمر حجو

وفاة الفنان السوري عمر حجو

حجو شارك في عدة مسرحيات لدريد لحام - أرشيفية

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 17:01 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

توفي الفنان السوري عمر حجو، الأربعاء، في مدينة طرطوس السورية، بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمر ناهز 84 عاما، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السورية "سانا".

وشارك حجو، الذي ولد في مدينة حلب عام 1931، في العديد من الأعمال المسرحية مثل "كاسك يا وطن" و"غربة" و"ضيعة تشرين" و"صانع المطر" و"شقائق النعمان"، كما قام بتأليف فيلم "غرام المهرج".

وتميز في الأعمال التلفزيونية، مشاركا في مسلسلات "وادي المسك" و"كوم الحجر" و"بقعة ضوء" و"البيوت أسرار"، فيما كانت مشاركته في مسلسل "سنعود بعد قليل" مع الفنان دريد لحام، قبل عامين، آخر ظهور تلفزيوني له.

ومثلما كان أحد مؤسسي نقابة الفنانين السوريين، شارك حجو في تأسيس مسرح "الشوك" السياسي الناقد بالتعاون مع دريد لحام.

وكان حجو قد خضع لعملية جراحية قبل فترة، وتداولت إشاعات عن وفاته قبل أن يتم نفيها، كما نشرت بعض المواقع صورة له وهو على الفراش يظهر بها وقد خسر الكثير من وزنه، وهو ما أثار غضب معجبيه.

الجزائر "تستميل" متشددي ليبيا وتغازل الإخوان

الجزائر "تستميل" متشددي ليبيا وتغازل الإخوان

الجماعات المتشددة تواجه الجيش في ليبيا.

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 19:27 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

اتسمت تصريحات الوزير الجزائري، عبد القادر مساهل، بشأن استقبال بلاده لشخصيات ليبية، بالضبابية، لاسيما أنه امتنع عن كشف هوية المشاركين في المباحثات "السرية".

وتتوافق المعلومات الشحيحة، التي كشفها وزير الشؤون المغاربية والإفريقية، مع سياسة الجزائر الملتبسة تجاه الأزمة في ليبيا، حيث تخوض السلطة مواجهات مع جماعات مسلحة.

فمنذ اندلاع النزاع بين ميليشيات، صنفها البرلمان إرهابية، والجيش، دأبت الجزائر على الإعلان أنها تؤيد حلا سياسيا، الأمر الذي أثار تساؤلات حول سبب امتناعها عن دعم الحكومة الليبية.

وتقول مصادر في البرلمان الليبي إن الإدارة الجزائرية تسعى إلى دعم "تيارات الإسلام السياسي" الليبية، المتحالفة مع المتشددين، بغية استرضاء هذه الحركات ولأسباب "استراتيجية" أخرى.

وتشير بهذ الخصوص إلى أن التسريبات حول تحركات المتشدد الليبي، عبد الحكيم بلحاج المشتبه بانضمامه لتنظيم القاعدة، تظهر أن الجزائر تبدو وجهته الخارجية الرئيسية، إلى جانب تونس أحيانا.

وما يثير الاستغراب أن الجزائر طرحت مبادرة "حوار فاشلة" لتشكيل حكومة ليبية تضم جماعات متشدد، رغم علمها أن الهجوم على موقع الغاز في إن أميناس بجنوب شرق البلاد عام 2013، نفذه "إرهابيون" قدموا من ليبيا.

وفي هذا السياق، يؤكد المصدر البرلماني أن الإدارة الجزائرية لم يردعها الهجوم الدامي عل حقل الغاز من محاولة ضم، إلى الحكومة الليبية التي تأمل بتشكيلها، مجموعات مرتبطة بالإخوان ومتشددين، من أمثال علي الصلابي المقيم بقطر.

ويوضح المصدر، الذي طلب من "سكاي نيوز عربية" عدم الكشف عن هويته، أن الجزائر تسعى، من وراء هذا الموقف، إلى عدم إغضاب الجماعات المتشددة و"إبعاد شرها" عن أراضيها.

وتصر دوائر القرار في الجزائر، بعد عقد التحالفات مع التيارات الإسلامية في ليبيا، على أن الحل للأزمة الليبية ينحصر في تشكيل "حكومة وحدة وطنية" تتألف بمعظمها من حلفائها.

وهذا ما أعلنه صراحة وزير الخارجية الجزائري، رمضان لعمامرة، في فبراير الماضي، حين قال أعرب عن حرصه على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا كمخرج وحيد للأزمة الليبية.

وترى مصادر ليبية أن السلطة الجزائرية "تغض الطرف" عن تمدد الجماعات المسلحة في ليبيا وعلى رأسها داعش، على أمل أن يتمكن حلفاءها، حين يستلمون زمام الحكم، من كبح جماح هذه التنظيمات.

كما تؤكد هذه المصادر أن الجزائر تأمل أن يدفع حلفاءها لاحقا "فاتورة هذا الدعم" عبر السماح لها بالتدخل في الشؤون الليبية، واستعمال ورقة "طرابلس" في سياستها الخارجية والإقليمية.

مخابرات الجيش تقبض على خالد محمد قدّور للاشتباه به باغتيال بدر عيد

مصادر عبرية: أنباء أولية عن إنفجار كبير في مدينة عسقلان المحتلة

25-2-2015 870 views -

اخر الاخبار

جديد أسعار المحروقات: ‏ارتفاع البنزين والغاز والمازوت!

04-3-2015 391 views -

اقتصاد

الجيش اللبناني :سيطرة تامة على مرتفعين في جرود رأس بعلبك في عملية سريعة فجرا

26-2-2015 381 views -

محلي

وفاة بدر عيد شقيق النائب السابق علي عيد باطلاق نار في الكويخات.

02-3-2015 332 views -

اخر الاخبار

✈ توقيف 3 صحافيين من الجزيرة في قضية تحليق طائرة بدون طيار فوق باريس

25-2-2015 330 views -

اخر الاخبار

Published articles rating in the past two weeks

وزير الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول: "الداتا" الناجمة عن جميع المسوحات الزلزالية هي ملك للدولة اللبنانية

أصدر وزير الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول البيان التالي: نشرت بعض وسائل الاعلام معلومات غير دقيقة تناولت موضوع "وجود توجه لدى البعض في لبنان لتسليم الهيئة المختصّة بالنفط والطاقة في النروج داتا المسح الجيوفيزيائي الذي خضعت له منطقة الشمال معتبرة أنّ هذا الموضوع يندرج في خانة الأمن القومي النفطي." يهم وزير الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول توضيح التالي: -       إنّ "الداتا" الناجمة عن جميع المسوحات الزلزالية التي أجريت في المياه البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية هي ملك للدولة اللبنانية وإنّ الوزارة والهيئة تعملان على حفظها وعدم التفريط بها وذلك وفقاً للقوانين المرعية الإجراء. -       إنّ الدولة اللبنانية وقّعت مع الدولة النروجية إتفاقية متعلّقة بدعم المؤسسات اللبنانية وبناء القدرات في في موضوع النفط والغاز وذلك عبر وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول وبعض الوزارات المعنية الأخرى. -       إنّ "الداتا" التي جرى تداول المعلومات بخصوصها في بعض وسائل الإعلام هي نتيجة المسح الزلزالي الثنائي الأبعاد الذي أجري في العام 1993 في المنطقة المحاذية للشاطئ الشمالي والممتدّة من قبالة رأس الشقعة بإتجاه الحدود الشمالية مع سوريا، وإنّ هذه الداتا هي في حيازة الدولة اللبنانية (وزارة الطاقة والمياه) ولم يتمّ تسليمها الى أي جهة من أجل القيام بنقلها على اسطوانات حديثة أو من أجل تحليلها وفي حال كان لدى الوزارة أو الهيئة هذه الرغبة فإنّذلك سوف يتمّ وفقاً للقوانين المرعية الإجراء واتفاقيات تضمن السرية التامة لهذه البيانات.

بالفيديو: "ولعت" بين إعلامية "الجديد" والشيخ السلفي!

بصراحةبالفيديو: "ولعت" بين إعلامية "الجديد" والشيخ السلفي!عن المكتب الاعلامي: لم يكن افتتاح هذه الحلقة من للنشر بفقرة حول ما يسمى دولةُ الخلافةِ الإسلاميةِ وامتدادها من الرقةِ السورية ومحافظة الموصل العراقية، إلى كل العالم  عادياً، بل تطور دراماتيكياً ليشكل مفاجأة غير متوقعة من خلال مواجهة كانت متوقعة بين الضيوف لكنها احتدمت بين معدة ومقدمة البرنامج والضيف… شاهد الفيديوفبعد تقرير خاص حول ما حققته هذه المجموعات الإرهابية من انتشار وقوة مادية وعسكرية، وبعد الكثير من الجرائم بحق البشر والحجر، كان من المستغرب سماع أصوات مؤيدة من قبل من يسمون أنفسهم بالجهاديين من مشايخ ورجال دين في أميركا وأُستراليا وأوروبا بعد الدول العربية طبعاً، حيث وصلت الوقاحة بأحدهم المدعو أنجم شودري للدعاء بطولِ العمر للخليفةِ أبو بكر البغدادي، ومطالبة السلطات اللبنانية بإطلاق سراح أستاذه السلفي عمر بكري فستق من السجن… أما الجديد الأخطر فهو أن تستقطب فكرة داعش هذه الآن مسيحيين بالجملة من لبنان بوجه خاص…للنقاش حول هذا الإطار كانت استضافة الشيخ السلفي هاني السباعي من لندن، باعتباره من أصحاب الدعوة السلفية، بمواجهة الحقوقي والإعلامي اللبناني جوزيف أبو فاضل، المطلوب رقم واحد على قائمة المهددين من داعش، هذه المواجهة أبى الشيخ المتطرف إلا أن يؤكد فيها على ما يحمله من فكر إلغائي، حيث وبالرغم من بداية مقدمة البرنامج الإعلامية ريما كركي بالاعتذار عن سوء الفهم السابق في حلقة ماضية معه لدى انقطاع البث بسبب انتهاء وقت “اللينك”  على الأقمار الفضائية، وفي محاولة منها مجدداً لعدم إضاعة الوقت طالبته وهو يعود بالتاريخ إلى الماضي السحيق ألاختصار والدخول في موضوع الحلقة، لكنه أساء الرد قائلاً إنه يتكلم كما يشاء وأن عليها الاستماع، فردت بكلام موزون لكن رده كان أكثر تطرفاً ولما وصل به الأمر إلى حد الإساءة قطعت له الاتصال بعدما أعلمته بأنها ستقطعه ولا تريد المتابعة معه.

سكاي نيوز عربية تطلق "خط التماس"

سكاي نيوز عربية تطلق "خط التماس"

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 13:58 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تطلق شبكة "سكاي نيوز عربية"، الخميس، الحلقة الأولى من برنامج "خط التماس"، وهو برنامج رياضي حواري أسبوعي، يقدمه الإعلامي المعروف علي القرني، في إطار عمل القناة الدائم على تطوير برامجها، وتقديم كل ما هو جديد لتلبية اهتمامات الجماهير العربية.

و"خط التماس" برنامج جديد في موضوعه، وهو الأول من نوعه في البرامج الرياضية العربية، حيث يركز على عقد مقارنات بين ظواهر وأحداث وحالات وشخصيات رياضية مختلفة، من وجهة نظر الجمهور لا الخبراء.

والبرنامج الجديد تفاعلي بالكامل، إذ يستضيف مشجعين عاديين متحمسين لهذا النادي أو ذاك، ورؤساء روابط مشجعين، أو أصحاب مواقع رياضية متخصصة، أو منتديات رياضية على الإنترنت للحديث عن الأحداث الرياضية الساخنة وقت حدوثها.

وتذاع الحلقة الأولى من البرنامج في الساعة الثامنة والنصف من مساء الخميس بتوقيت أبوظبي، (1630 بتوقيت غرينتش).

وتحرص "سكاي نيوز عربية" على تقديم برامج متميزة تبتعد عن النطاق الإخباري التقليدي شكلا ومضمونا، وتقدم المحتوى المتميز الذي يلبي تطلعات المشاهد العربي.

حلب تتداوى بالأعشاب

حلب تتداوى بالأعشاب

الأربعاء 04 مارس, 2015 - 15:00 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يلجأ أهالي مدينة حلب إلى الأعشاب الطبيعية، كدواء لمشكلاتهم الصحية، نتيجة شح الأدوية. ويؤكد صيادلة المدينة أن أدوية خاصة بعلاج الكثير من الأمراض المزمنة، لم تعد موجودة.

وصحيا، تعاني البلاد شحا في كمية الأدوية والمعدات الطبية اللازمة لعلاج جرحى الاشتباكات والقصف.

ويزيد الأمر سوءا منع الأطراف المتنازعة، مرور الأدوية والمعدات الطبية بهدف حرمان الخصوم المرضى والجرحى من العلاج.

ويواجه سكان المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية في حلب نقصا مزمنا في الإمدادات الطبية.

وانطلاقا من مبدأ الحاجة أم الاختراع، لجأ كثير من السوريين إلى العلاج بالأعشاب.

صلاح الدين، واحد من خبراء التداوي بالأعشاب، يؤكد أن منتجاته يمكن أن تكون بديلا عن أدوية كثيرة، في ظل الحالة المأساوية التي يعيشها السوريون منذ أكثر من أربع سنوات، إذ تنقصهم أبسط حقوق الإنسانية ألا وهي الدواء.

سليمان: الابتعاد عن الانا والتنازل حيث الحاجة

اكد الرئيس السابق العماد ميشال سليمان ضرورة وضع حد للشغور الرئاسي الذي يُعرقل انتظام عمل المؤسسات ويضع البلاد على شفير التدهور اليومي الدراماتيكي ويُعرِّض باقي المؤسسات للاهتزاز حيناً وللشغور أحياناً ودعا الى تسهيل الامور الحياتية للبنانيين.

وجدد تأكيده أن المصلحة الوطنية العليا، تتطلب من الجميع الابتعاد عن الـ"أنا" والتنازل حيث تدعو الحاجة، معتبراً أن لبنان ومصلحة اللبنانيين كانت منذ القِدم ولا تزال، أرفع شأناً من أي مصلحة خاصّة، أياً كان المُستفيد.

وأكد على أهمية الدور الوطني الذي تقوم به المؤسسة العسكرية التي تؤكد يوماً بعد يوم، قدرتها على مواجهة الأخطار ومحاربة الارهاب واحباط الكثير من عملياته.

كيف تخلت أميرة عن مرح المراهقة بحثاً عن "الإثارة" لدى "داعش"؟

تبدو في صورها مراهقة عادية، تضحك في الحديقة العامة وتزهو بأظافرها الملونة، وتلتقط لقطات طريقة مع الفريق الرياضي في مدرستها في شرق لندن حيث كانت مجتهدة في مادة الرياضيات. وعلى صفحتها على "الفايسبوك" تكتب عن ذهابها للسباحة مع الأصدقاء، عن إعجابها بموسيقى الراب وعما تلقته في عيد ميلادها.من كان ليقول إن أميرة عباس (15 سنة) كانت لتتخلى عن هذه الحياة وتغادر منزلها العائلي قبل أسبوعين. استقلت باصاً إلى المطار ثم طارت إلى اسطنبول مع زميلتيها في الدراسة خديجة سلطانة (16 سنة) وشميمة بيغوم (15 سنة). وعبرت الفتيات إلى سوريا. هناك كان عناصر في تنظيم "الدولة الإسلامية"، "داعش" سابقاً، في انتظارهن.تخلت الفتيات عن الجينز لارتداء البرقع في بداية حياة جديدة سيكون عليهن فيها الاقتران بعناصر في التنظيم والخضوع الكلي لأزواجهن.ولا تستبعد مصادر استخباراتية تدريب الفتيات أنفسهن على القتال.ليست أميرة، المولودة في أثيوبيا، الشابة الغربية الوحيدة تنضم إلى "داعش"، إذ تقدر الشرطة البريطانية أن نحو 60 شابة، معظمهن تلميذات في مدارس، غادرن إلى سوريا. لكن قلة كان تحولها بمثل سرعة أميرة.قالت عنها إحدى الطالبات في مدرستها :"كانت طبيعية جداً حتى أنها كانت تريد ثقب شفتيها. كانت محبوبة جداً، ثائرة تبحث عن الجوانب المرحة في الحياة. التقيتها قبل أربع سنوات في صف الحساب وصرنا أفضل الصديقات". وأضافت :"زرتها في منزلها، لم تكن الطقوس الإسلامية طاغية هناك. أعدت لنا والدتها الطعام ثم خرجنا. كان لديها هاتف "آي فون" وجهاز كومبيوتر وكانت لا تفارقهما".وفي المدرسة كانت أميرة التي تشجع فريق تشيلسي في كرة القدم، نجمة في صفوف الخطابة، ولامعة في الرياضيات والعلوم والتاريخ. وبعمر الثالثة عشرة كانت بطلة رياضية تنافس على مستوى جنوب بريطانيا في سباقات الـ800 متر و1200 متر.وتضيف صديقتها أنها صادقت شاباً مرة تعرفت عليه في صفوف الرياضة، و"كنا نمازحها بأنها كانت شديدة الالصاق به". وتعتقد أنها كانت مرشحة لزواج مدبر من اختيار أسرتها.وقالت صديقة أخرى :"نعتقد أنها انضمت إلى "داعش" لأنها وجدت الأمر مثيراً، نوعاً من التمرد، بخلافنا نحن (الصديقات غير المسلمات) لم يكن أمامها الكثير من الخيارات".وفي عيدها الخامس عشر في أيار الماضي، عزلت أميرة نفسها عن صديقاتها غير المسلمات، وصارت شديدة القرب من خديجة وشميمة، وبدأت تستخدم تعبير "كافرات" لوصف صديقاتها السابقات وتتابع ما يجري في الشرق الأوسط والأراضي الفلسطينية وتعبر عن انبهارها برموز بريطانية في التنظيم المتشدد مثل "الجهادي جون" وتجاهر بتأييدها لما يقوم به في سوريا.ويُعتقد أن صلة الفتيات بـ"داعش" بدأت من خلال الهواتف الخليوية والكومبيوتر قبيل عيد الميلاد. لكن هل هناك مجند للفتيات في بريطانيا، وكيف استطعن الحصول على حقائب السفر والأموال الكافية للمغادرة إلى اسطنبول؟

"النصرة" من القاعدة إلى الدوحة

"النصرة" من القاعدة إلى الدوحة- ماهر الدنا -النصرة ستخلع من عباءة تنظيم القاعدة..معلومة تتداولها اوساط المجموعات الارهابية في سوريا، على مستوى القيادات. مصادر قيادية في النصرة كشفت عن نيتها فك ارتباط الجبهة بتنظيم القاعدة، وتشكيل حيثية جديدة مدعومة مادياً ومعنوياً من احدى الدول الخليجية. وفي التفاصيل فإن نصائح قطرية تلقتها النصرة بضرورة الانسحاب من جلباب القاعدة، وتشكيل جناح سياسي يساهم بإدخالها اكثر في نسيج ما تسميه قطر، "المعارضة السياسية في سوريا".وبحسب مصدر، رفض الكشف عن اسمه، ان احد الشروط القطرية للتمويل اضافة الى نكران الاصول القاعدية، هو محاربة الجبهة الاسلامية التي يزعمها زهران علوش، والتي تأخد من مدينة دوما المحتلة مركزاً لها. يُعيد القيادي في النصرة هذا الشرط الى رغبة الاستخبارات القطرية في الاجهاز على الجبهة الاسلامية، لتكون بذلك قد ضربت اخر المجموعات المدعومة والممولة من المملكة العربية السعودية، مخلية الساحة السورية من اي فصيل يدين بالولاء لأي دولة لا تحالفها، في حال اردنا التسليم ان تركيا وقطر تشربان من البئر نفسه. فهل ستتحول جبهة النصرة الارهابية من فصيل يمثّل تنظيم القاعدة في سوريا، الى مجموعة تقاتل لحساب دول ومشاريع كبيرة، تنسف عبرها كل ما نادت به في السابق من احلام الخلافة المزعومة1